بَرنامجُ التعليمِ العالي للعلومِ الإداريةِ

Malaysia on the 19th - 26th February 2018

Higher Education Program for Management Sciences

مؤتمرات ودورات تدريبية تخصصية

19th - 26th February 2018

مؤتمرات برنامج التعليم العالي للعلوم الادارية

أضحى لمفهومي الإدارة والتخطيط أهميةٌ بالغةٌ لدى رجال الأعمال ومديري الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمقصود بهذين المفهومين مجموع المهام الإدارية التي تهدف إلى تحديد الأهداف المستقبلية للمنظمات والمؤسسات وطرق تحديد هذه الأهداف، وتبرز أهميتهُ في توقعاته للمستقبل وما قد يحمل من حوادث غير متوقعة ومفاجآت وتقلبات، مما يفرض على رجل الإدارة عملَ الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل، وتكوين فكرة عما سيكون عليه الوضع عند البدء في تنفيذ الأهداف خلال مراحل التنفيذ المختلفة.

بوابة المؤتمر

صارت الإدارة التربوية، أو الإدارة التعليمية، أو المدرسية تحظى بعناية كبيرة من طرف المؤسسات الرسمية الحكومية، نظرًا لكونها تعدُّ عملية قيادة الناس وتوجيههم، أو ضبطهم لتحقيق هدف معين ومشترك، وتعرف أيضًا على أنها الطريقة التي يُوجَّهُ بها التعليمُ في مجتمع معين، وذلك بما يتلاءم مع أوضاعه ومع الأيديولوجية الموجودة فيه، وكذلك مع الاتجاهات الفكرية التربوية السائدة به، وذلك لتحقيق الأهداف الموضوعة والمخطط لها.

بوابة المؤتمر

أصبح الفكرُ الإداريُّ يعرفُ اتجاهاتٍ وتطوراتٍ جديدةً مواكبةً ومسايرةً لتلك التغيرات والتطورات العلمية والتكنولوجية، فعلى خلاف العصور السابقة بدأت أهميةُ المعرفة ودورها في إتمام الأنشطة، وزادت معها أهميةُ الإبداعِ والابتكارِ كضرورة للبقاء، سواء بالنسبة للأفراد أم للمنظمات أم المجتمعات فكلُّ شخصٍ يريد إثباتَ وجودهِ، ويحافظ عن كينونته عليه أن يبدعَ ويبتكر، ونتيجة لذلك أضحى الإبداعُ والابتكارُ والمنتجات الفكرية ضرورية ، ولها أهميتها البالغة بصفة عامة ، إلى الحد الذي أظهر نمط حياة جديد، يرتكز بالأساس على المعلومات والمعارف، فأصبحت بذلك المجتمعات بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصال ذات صبغة جديدة من حيث العلاقات التي تربط بين أفرادها وكياناتها الاجتماعية.

بوابة المؤتمر

إنَّ الإسلامَ يحدد الغاية من الوجود، ويضبط التوازن بين الفرد والوجود، والمجتمع باعتبار أن الفرد هو جزء من الكون. ونلاحظ في كثير من الآيات القرآنية هذا الربط بين الفرد والكون" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُون،ِ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ" الذاريات. وقد وظفت الدولة الإسلامية الإدارة بوصفها إحدى الوسائل للوصول إلى غاياتها ووظائفها. ولكي تتمكن الإدارة من أداء مهمتها كما ينبغي فلا بد أن ترتبط بمبادئ المجتمع الإسلامي وفلسفته، لذلك فإنَّ الإدارةَ الإسلاميةَ ظلت مرتبطةً بالبيئة الإسلامية، والفردُ العاملُ ملتزمٌ بمبادئ الشريعة الإسلامية حيثما كان في المنزل، أو المتجر، أو الحقل، أو المنظمة الإدارية، أو الوسط الاجتماعيّ، فهو يعبد اللهَ، ويراقبه في كلِّ خطوةٍ يخطوها، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "اتقِ اللهَ كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

بوابة المؤتمر

يُعدُّ مفهومُ إدارة الموارد البشرية مرتبطًا بالنشاط الخاص بتخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة أداء مجموعة الأنشطة والعمليات التشغيلية المختلفة المتعلقة بإدارة العنصر البشري في المنظمة، في حين يختص تطوير الموارد البشرية بتكوين هيكل مناسب من الموارد البشرية ذات مستوى مناسب من القدرات، والمهارات المطلوبة لمقابلة احتياجات المنظمة، ثم تدريب هذه المهارات وتنميتها باستمرار، وأيضًا مكافأة الأفراد مكافأة عادلة تتفق مع المجهودات التي تبذل، ثم تحقيق نوع من التكامل والتنسيق بين مصالح الأفراد والمنظمة، ومنع حدوث أيِّ تضارب بينهما، وأخيرًا توفير الرعاية والخدمات اللازمة لهم. كلُّ ذلك من أجل الإسهام في تحقيق أهداف المنظمة.

بوابة المؤتمر

أصبح مفهوم الابتكار في رِيادة الأعمال من المواضيع الرئيسية في اقتصاديات الدول المتقدمة و النامية على حدٍّ سواء، حيث تُسهم المشاريعُ الرياديةُ الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وما يلاحظ أن عصر المعلومات قد أدى إلى إحداث تغيراتٍ مثيرةً في بيئة العمل ، وقد أدت كلٌّ من المشاركة و التكنولوجيا إلى زيادة سرعة خُطى التنافس بين المؤسسات المحلية والعالمية، و التي تعمل بأسلوبٍ ابتكاريٍّ على نشر الملومات من أجل إنتاج المنتجات، و تقديم خدمات جديدة للعملاء، كما يعدُّ عصرُ المعلوماتِ حافزًا لإعادة أنماط العمل التقليدية الناجحة، و نتيجة لذلك أصبح الإبداع العاملَ الأساسيَّ في الفصل بين المؤسسات الرائدة و المؤسسات الأقل ريادة على كافة المستويات المحلية و الإقليمية و العالمية.

بوابة المؤتمر

ترتبط المفاهيمُ الثلاثة للإدارة، والتمويل، والاقتصاد فيما بينها، ويتخذ هذا الترابط أشكالا عدة منها التداخل والتكامل والاتصال، وجميع هذه المفاهيم تمثل مواضيعَ دراسةٍ وتطبيقٍ في مجال العلوم الإدارية، ولا يستغني عنها كل مهتم أو ممارس للعمل الإداري وتدبير المنشآت وتسيير المشاريع.

بوابة المؤتمر

تُنظِّم مجموعةٌ من القواعدِ القانونيةِ أنشطةَ المؤسساتِ والشركاتِ والإداراِت أثناء تأديةِ وظائفِها الإدارية، وتبينُ كيفيةَ إدارتِها للمَرافقِ العامِة واستغلالها للأموال العامة، بالإضافة إلى تحديد علاقاتِها بموظفيها من حيث التعيين ، والترقية، والتكليف ، والإعارة وغير ذلك من العلاقات.

بوابة المؤتمر

تنقسم التجارةُ الالكترونية إلى ثلاثة أنواع رئيسية: تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات، وتجارة إلكترونية بين الشركات والعملاء، وتجارة إلكترونية بين العملاء والعملاء بغرض الاقتناء والمبادلة بين السلع والخدمات، وقد ساعد ذلك الرواجُ للتجارة الالكترونية على إنشاء ما يُسمَّى بوظيفة، التسويق الإلكتروني أو مهامه ، عن طريق التفاعل بين الأطراف للتبادل إلكترونيًّا بدلا من الاتصال المادي المباشر، فالتسويق الإلكتروني يعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على شبكة الإنترنت في ممارسة كافةِ الأنشطةِ التسويقية، كالإعلان، والبيع، والتوزيع، وبحوث التسويق، وتصميم المنتجات الجديدة، والتسعير، وغيرها.

بوابة المؤتمر

صار مجالُ نظمِ المعلوماتِ الإداريةِ من الفروع العلمية التي حظيت باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة، وتناولتها عدةُ دراساتٍ وبحوثٍ أكاديميةٍ تبرزُ أهميتُها في التدبير الإداريّ للمؤسسات والشركات والمشاريع، ويشير المفهومُ إلى معالجةِ المعلوماتِ من خلال أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة الذكية الأخرى لإدارة القرارات الإدارية ودعمها داخل المنظمة، وقد يتضمن هذا المفهومُ أيضا أنظمةً يطلقُ عليها نظامُ معالجةِ المعاملات، ونظامُ دَعمِ القرارات، ونظامُ الخبراء، أو نظامُ المعلوماتِ التنفيذية. وكثيرا ما يُستخدم هذا المصطلحُ في الدراسةِ الأكاديميةِ للشركات، ولديه صلاتٌ مع مجالاتٍ أخرى، مثل: نظم المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، والمعلوماتية، والتجارة الإلكترونية، وعلوم الحاسوب.

بوابة المؤتمر
  • آخر أجل لتقديم الملخصات 31 يناير 2018م.
  • آخر أجل للإعلان عن الملخصات المقبولة 10 فبراير 2018م.
  • نظرا لطبيعة البرنامج فيمكن ارسال البحوث كاملة بعد 60 يوم من فعاليات برنامج التعليم العالي للعلوم الادارية
  • موعد البرنامج : 19-26 فبراير 2018م.
  • موعد الدورات : 19-23 فبراير 2018م.
  • موعد المؤتمرات : 24-25 فبراير 2018م.

الدورات التدريبية التخصصية

التسجيل في دورة تخصصية
  • الماجستير المهني المصغر في ادارة الاعمال Mini MBA
  • ادارة المشاريع الاحترافية PMP
  • رخصة قيادة الاعمال Business Driving License

الرحلة السياحية

26th February 2018

رحلة سياحية ليوم كامل للاطلاع على تجارب ناجحة في الادارة الماليزية